وصفات الجديدة

تعرفوا الى اضرار ارتفاع الكافيين في الجسم

 تعرفوا الى اضرار ارتفاع الكافيين في الجسم


تعرفوا الى اضرار ارتفاع الكافيين في الجسم


أضرار الكافيين تعدّ مادة الكافيين إحدى المواد المنشّطة التي توجد في الأغذية بشكل طبيعي، والتي يتناولها الملايين يوميًا لتحفيز الاستيقاظ، وتخفيف التعب، وتحسين التركيز. وعلى الرغم من كثرة الشائعات التي تدور حول فوائد ومخاطر تناول الكافيين إلّا أنّ بعض الدلائل قد أشارت إلى أنّ الاستهلاك المعتدل منها قد يجلب منافعها وأضرارها.


اضرار ارتفاع الكافيين في الجسم :

  1. الاكتئاب يمكن لتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكافيين أن يؤدي إلى تفاقُم أعراض القلق والاكتئاب، ارتباط كثرة تناول الكافيين بالوزن الزائد، والتحصيل الدراسي المنخفض، ومخاطر الإصابة بالاكتئاب .
  2. الأرق يمكن للكثير من الكافيين أن يجعل من الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم العميق أمراً صعباً؛ حيث وجدت الدراسات أنّه يمكن لتناول الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ أن يزيد من مقدار الوقت الذي يستغرقه الشخص للنوم، ويُقلّل من إجماليّ وقت النوم، وخاصةً عند كبار السن، وبالإضافة إلى ذلك فيمكن لآثار الكافيين أن تستغرق عدّة ساعاتٍ حتى تتلاشى
  3. ارتفاع سكر الدم هناك بعض الأدلّة التي تشير إلى أنّ الكافيين قد يُضعِف وظائف الإنسولين، ممّا يؤدي إلى زيادةٍ صغيرةٍ في مستويات السكر في الدم، والتي يمكن اكتشافها، وخاصةً بعد الوجبات، وقد أبلغ العديد من مرضى السكري من النوع الثاني بأنّ مستويات الجلوكوز في الدم لديهم ترتفع بعد تناول الكافيين.
  4. الإدمان تشير أنّ الكافيين يُحفّز بعض المواد الكيميائية في المخ بطريقةٍ مشابهةٍ للكوكايين إلّا أنّه لا يُسبّب الإدمان كما تفعل هذه الأدوية، ولكنّه يُؤدي إلى اعتماد الجسم على الكافيين وبعد 16 ساعة دون استهلاكٍ للكافيين وُجِد أنّ الذين كانوا معتادين على استهلاك الكافيين بشكلٍ يوميٍّ عانوا من الصداع، والإرهاق، وأعراضٍ أخرى بشكلٍ أكبر من الذين لم يكونوا يستهلكون الكافيين يومياً.
  5. هشاشة العظام يمكن أن يزيد الكافيين من كمية الكالسيوم التي يتخلّص الجسم منها في البول، وفي حال كان الفرد يُعاني من هشاشة العظام أو انخفاض كثافته فإنّه يُنصح بأن يقتصر تناوله للكافيين على أقلّ من 300 مليغرامٍ يومياً، أيّ حوالي 2-3 أكواب من القهوة، إضافةً إلى أنّ من الأفضل الحصول على كميةٍ إضافيةٍ من الكالسيوم لتعويض الكمية التي قد تُفقد في البول.
  6. القولون العصبي يمكن للكافيين، وخاصةً عند تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ أن يُفاقم الإسهال، وأعراض القولون العصبي  ولذلك يُنصح بتجنُّب تناول الكافيين بجرعاتٍ عالية.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-